اليوم الجمعة 28 أبريل 2017 - 6:19 صباحًا
أخر تحديث : الأحد 19 أبريل 2015 - 8:53 مساءً

للمرة الأولى عالمياً: كل ما كتبت سافو في كتاب واحد

للمرة الأولى عالمياً: كل ما كتبت سافو في كتاب واحد
قراءة بتاريخ 19 أبريل, 2015
201504180510901

ديان رايور أستاذة للآداب الكلاسيكية بجامعة غراند فالي ديان رايور

 

المعلم التربوي – شبكة صوت الاردن

تتركز الأنظار على المستوى الوطني في الولايات المتحدة الأمريكية هذه الأيام، على أستاذة للآداب الكلاسيكية بجامعة غراند فالي تدعى ديان رايور.

فقد كتبت شيلا مكغراث لـ “مليونلايف” تقول إن قيام رايور بترجمة أعمال من الشعر اليوناني لم تر النور منذ ألفي سنة، قد جلب لها تكريماً على المستوى الوطني.

وكان اكتشاف ديان رايور لقصائد مجهولة للشاعرة اليونانية سافو على بردية قديمة أقرب إلى الكارثة بالنسبة للمترجمة، ففي الـ 14 من يناير (كانون الثاني) سنة 2014، كانت رايور تراجع المسودات النهائية لكتابها الجديد “سافو: ترجمة جديدة للأعمال الكاملة”، حينما بلغها نبأ قيام أستاذ للآداب الكلاسيكية بجامعة أوكسفورد بكشف النقاب عن قصائد “جديد” لسافو، وكان رد الفعل الأول من رايور هو مزيج من “يا له من توقيت سيء” و”يا له من شيء مثير” بحسب ما قالت لمليونلايف، أضافت رايور أن “العثور على شيء جديد تماماً أمر مثير للغاية”.

وفي مايو (أيار) الماضي، نشرت نيويوركر مقالة من خمسة آلاف كلمة عن اكتشاف قصائد سافو الجديدة وترجمة رايور، وبعد نشر المقالة بيعت الطبعة الثانية من كتاب رايور، وصدرت الطبعة الثالثة، وهي المتاحة حالياً.

وقالت رايور: “إن ذلك كان أمراً رائعاً، وكان أيضاً في صالح طلبتي، فالنشر جزء مهم من تكوين الأستاذة الجيدة، ولكن الطلبة في الغالب لا يعرفون من أمر ذلك شيئاً، شعر الطلبة بالإثارة إثر النشر في نيويوركر وتوزيع الكتاب بتلك الصورة، وكان جيداً لهم أن يعلموا أنهم ينتمون إلى مؤسسة قادرة على إنتاج هذا النوع من العمل”.

وأصدرت رايور من قبل العديد من ترجمات الشعر والمسرح اليوناني، ولكن كتابها الأخير هذا، يعد الطبعة الأحدث عالمياً من شعر سافو.

وسافو معروفة منذ أكثر من 2500 سنة بكونها أولى الشاعرات النساء الإغريقيات الشهيرات، برغم ضياع أغلب قصائدها بمرور الزمن، وبقاء مجرد شذرات قليلة من شعرها، وكانت رايو قد نشرت من قبل ترجمة لأعمال سافو، ثم أعادت العمل عليها بعد الكشف عن قصائد جديدة سنة 2004، ثم رغبت في الرجوع مرة أخرى إلى سافو.

أوسمة :

أضـف تـعـلـيق 0 تـعـلـيـقـات



موقع المعلم التربوي - شبكة صوت الاردن يحتفظ بحقه في نشر او عدم نشر اي تعليق لا يستوفي شروط النشر ويشير الى ان كل ما يندرج ضمن تعليقات القرّاء لا يعبّر بأي شكل من الأشكال عن آراء اسرة المعلم التربوي